بحـث
المواضيع الأخيرة
التوسل إلي الله تعالي بالأموات
صفحة 1 من اصل 1
التوسل إلي الله تعالي بالأموات
التوسل إلي الله تعالي بالأموات
بعض النساء هداهن الله تتوسل إلي الله بغير ما شرع الله فتدعو الأموات وتقول يا سيدي فلان أو نبي الله أو يا رسول الله ، يا سيدة زينب أو أسألك بجاه النبي كذا أو يذهبون إلي قبر الولي أو النبي ويتوسلون به إلي الله فيقولون سل لي ربك أن يهديني أو استغفر الله لي وغير ذلك من الأمور التي ليست من الدين في شيء ولقد أمر الله أن نبتغي إليه الوسيلة فقال تعالي:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }( سورة المائدة: 35)
ومعني ابتغوا إليه الوسيلة: أي اطلبوا القربة إليه بالعمل بما يرضيه
وقال تعالي: { أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا } ( سورة الإسراء: 57)
ومعني يبتغون إلي ربهم الوسيلة: أي يطلبون ما يتقربون به إلي الله تعالي من الأعمال الصالحة.
قال الألباني – رحمه الله - :
إذا أردنا التقرب إلي الله بالأعمال الصالحة فإن الله لم يترك تحديدها إلي عقولنا وأذواقنا لأنها حينذاك ستختلف وتتباين وستضطرب ولهذا كان الواجب علينا حتى نعرف الوسائل المشروعة أن نرجع إلي ما شرعه الله- سبحانه وتعالي- وبينه رسوله صلى الله عليه وسلم يعني ـ الكتاب والسنة ـ وهذا الذي وصانا به الرسول
فقد أخرج الإمام مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله".
فهذا أوان الشروع في بيان التوسل المشروع.
أنواع التوسل المشروع:
1- التوسل إلي الله تعالي بأسمائه الحسني وصفاته العليا :
ودليل ذلك: قوله تعالي: { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } ( سورة الأعراف: 180)
أي أدعو الله تعالي- متوسلين إليه بأسمائه الحسني- ولا شك أن الصفات العليا داخلة في هذا الطلب.
- أخرج الإمام أحمد من حديث بريدة بن حصيب قال:
"سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأنني أشهد أنك الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد فقال: قد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئل به أعطي وإذا دُعي به أجاب ."
- وأخرج الإمام أحمد أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من كثر همه فليقل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاء ك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همة وحزنه وأبدله مكانة فرحاً".
- كذلك أخرج الترمذي من حديث أنس أن النبي كان يقول:
" يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث"
وكذلك لو قال قائل : اللهم إني أسألك بأسمائك الحسني وصفاتك العلي جاز ذلك
2- التوسل إلي الله تعالي بالإيمان به وبرسوله:
ودليل ذلك :
- قوله تعالي:{ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } ( سورة آل عمران:16)
- وقوله تعالي:{ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }( سورة آل عمران: 53)
وكذلك لو قال قائل : اللهم إني آمنت بك وبرسولك فاغفر لي أو وفقني جاز ذلك
سؤال: هل يجوز للإنسان أن يتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ؟
يجيب عن هذا فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله – كما في المناهي اللفظية
ص 36
حيث قال رحمه الله:
التوسل بجاه النبيصلى الله عليه وسلم ليس بجائز علي الراجع من قول أهل العلم ، فيحرم التوسل بجاه النبيفلا يقول الإنسان : اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا وكذا
وذلك لأن الوسيلة لا تكون وسيلة إلا إذا كان لها أثر في حصول المقصود ، وجاه النبي بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود وإذا لم يكن له أثر لم يكن سبباً صحيحاً له أثر في حصول المطلوب ، فجاه النبي هو ما يختص به النبي وحده ، وهو مما يكون منقبة له وحده ،
أما نحن فلسنا ننتفع بذلك ، وإنما ننتفع بالإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته ، وما أيسر الأمر علي الداعي إذا قال: اللهم إني أسألك بإيماني بك وبرسولك كذا وكذا ، بدلاً من أن يقول : أسألك بجاه نبيك
ومن نعمة الله – عز وجل- ورحمته بنا أنه لا يسد باب من الأبواب المحظورة إلا وأمام الإنسان أبواب كثيرة من الأبواب المباحة والحمد لله رب العالمين" .
3- التوسل بالعمل الصالح:
ودليل ذلك قصة الثلاثة نفر الذين دخلوا الغار أو أطبقت عليهم الصخرة فدعا كل منهم بصالح عمله ففرج الله همهم وأزال كربهم وخرجوا من الغار
والقصة عند البخاري وفيها أن النبيصلى الله عليه وسلم قال :" بينما ثلاثة نفر يمشون أخذهم المطر، فأووا إلى غار في جبل، فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالا عملتموها صالحة لله، فادعوا الله بها لعله يفرجها عنكم، قال أحدهم: اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رحت عليهم حلبت، فبدأت بوالدي أسقيهما قبل بني، وإني استأخرت ذات يوم، فلم آت حتى أمسيت، فوجدتهما ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فقمت عند رء وسهما، أكره أن أوقظهما، وأكره أن أسقي الصبية، والصبية يتضاغون عند قدمي حتى طلع الفجر، فإن كنت تعلم أني فعلته ابتغاء وجهك فافرج لنا فرجة نرى منها السماء، ففرج الله فرأوا السماء.
وقال الآخر : اللهم إنها كانت لي بنت عم، أحببتها كأشد ما يحب الرجال النساء، فطلبت منها فأبت حتى أتيتها بمائة دينار، فسعيت حتى جمعتها، فلما قعدت بين رجليها قالت: يا عبد الله اتق الله ولا تفتح الخاتم إلا بحقه، فقمت، فإن كنت تعلم أني فعلته ابتغاء وجهك فافرج عنا فرجة، ففرج.
وقال الثالث: اللهم إني استأجرت أجيرا يعزق أرزاً، فلما قضى عمله قال: أعطني حقي، فعرضت عليه فرغب عنه، فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا وراعيها، فجاءني فقال: اتق الله ولا تظلمني وأعطني حق، فقلت: اذهب إلى ذلك البقر وراعيها فخذه، فقال: اتق الله ولا تستهزئ بي، فقلت: إني لا أستهزئ بك فخذه، فأخذه، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك، فأفرج ما بقي ففرج الله عنهم"
4- التوسل إلي الله عز وجل بدعاء الصالحين:
قال الألباني – رحمه الله -: كأن يقع المسلم في ضيق شديد أو تحل به مصيبة كبيرة ويعلم من نفسه التفريط في جنب الله تعالي فيحب أن يأخذ بسبب قوي إلي الله فيذهب إلي رجل يعتقد فيه الصلاح والتقوى والفضل والعلم بالكتاب والسنة فيطلب منه أن يدعو له ربه ليفرج عنه كربه ويزيل عنه همة فهذا نوع آخر من التوسل المشروع دلت عليه الشريعة المطهرة وأرشدت إليه
فقد أخرج البخاري عن أنس بن مالك – رضي الله عنه -:
" أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه ـ كان إذا قحطوا استسقي بالعباس بن عبد المطلب فقال:
اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقنا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ، قال: فيسقون"
مواضيع مماثلة
» ام تجاوزات حدود الله
» مختصر عقيدة المسلم للشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز
» اسـتفسـار عن حديث(افيدوني جزاكم الله خيرا))
» من اغتيب عنده أخوه المسلم ، فلم ينصره ، وهو يستطيع نصره ، أدركه الله في الدنيا والآخرة
» مختصر عقيدة المسلم للشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز
» اسـتفسـار عن حديث(افيدوني جزاكم الله خيرا))
» من اغتيب عنده أخوه المسلم ، فلم ينصره ، وهو يستطيع نصره ، أدركه الله في الدنيا والآخرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 18, 2010 2:30 pm من طرف admin
» مفتي سوريا: النقاب عادة "دخيلة" تحولت الي "عبادة"
الإثنين سبتمبر 06, 2010 11:32 pm من طرف نور الهدى
» العشر الأواخر من رمضان
الثلاثاء أغسطس 31, 2010 4:11 pm من طرف admin
» السينما في عاصمة التوحيد
الإثنين أغسطس 16, 2010 7:52 am من طرف admin
» إعتذار من الشيخ علي ونيس
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:14 pm من طرف على عبد المنعم
» الاستعداد لرمضان
السبت يوليو 31, 2010 11:13 am من طرف admin
» صورة للمجمع الإسلامي بطوخ
الخميس يوليو 29, 2010 3:51 pm من طرف admin
» الأزهر ينفي عزمه تطهير هيئة التدريس من السلفيين والاخوان
الخميس يوليو 29, 2010 3:27 pm من طرف admin
» الصارم المسلول
الخميس يوليو 29, 2010 2:43 pm من طرف admin